منتدى الحياة الموصلية

منتدى الحياة الموصلية

منتدى ( ادبي - علمي - ثقافي - رياضي )


    التكايا في الموصل : (4)

    شاطر
    avatar
    جاسم شلال
    مشرف مساعد
    مشرف مساعد

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 1143
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 49

    التكايا في الموصل : (4)

    مُساهمة من طرف جاسم شلال في الأحد يناير 22, 2012 9:44 am

    التكايا في الموصل : (4)
    تكية ملا حسن شويش : أجيز من الشيخ الرضواني بدلائل الخيرات وكان ذا صلاح ظاهر وتكية وإرشاد وهو من خلفاء الشيخ إبراهيم الجواري وعنده خلافة من الشيخ محمد صالح بن السيد عباس الكنجي وخليفة شويش الشيخ حسين عبدالواحد فياض الناصري ( ).
    تكية الشيخ سلطان بن الشيخ مصطفى الرشيدلي : ولد سنة 1134هـ وتوفي سنة 1255هـ وفتح زاويته بتاريخ 1172هـ درس العلم على والده السيد مصطفى وقد اجازه بالعلم والطريقة الرفاعية . له رحلة إلى كركوك وبرفكا كانت تكيته في منطقة البرفكي خلفاؤه الشيخ كعوب شارع النبي جرجيس والشيخ غالب دفين كركوك والشيخ حسن أبو علوك والشيخ عبالرحمن أغا وهو من سكنة محلة جمشيد والشيخ إبراهيم الرشيدلي في بغداد ( ).
    تكية السيد سلطان بن مصطفى الرشيدلي : وهو والد الشيخ خضر بن حورية أخذ الطريقة القادرية عن الشيخ نورالدين والطريقة الرفاعية عن والده الشيخ مصطفى الرشيدلي ( ).
    تكية الشيخ خضر ابن حورية : تقع بمحلة باب الجبلين أنشئت سنة 1291هـ اتخذت سكنا في الوقت الحاضر . وهو ابن السيد سلطان الرشيدلي البرزنجي توفي سنة 1372هـ اخذ الإجازة العلمية والطريقة القادرية من الحسن الحبار سنة 1288هـ وانشأ تكيته سنة 1291هـ . وقد خلف عدة وقد خلف عدة خلفاء منهم : الشيخ عبدالرزاق محمد شيت دفن في مسجد أم التسعة ، والشيخ محمود عبدالله دفن في مسجد عبدالله المكي ، والشيخ صالح السرحان دفن في مقبرة باب الشيخ عبدالقادر ببغداد ، والشيخ مولود دفن في مقبرة سيدنا يونس عليه السلام ، والشيخ جاسم بن الشيخ محمد الحصيرجي في محلة الجامع الكبير .
    ومن خلفائه ولده الصلبي الشيخ طه وعنه ابن أخيه السيد حيدر وعنه أخذ ابنه السيد سالم . مؤلفاته منها : مناهل الصدق والوفا لأهل الطريقة والمعرفة ـ مناقب الشيخ مصطفى الرشيدلي ـ مطبوع ورد الأسبوع ـ ورقات في الختم والذكر( ).
    تكية عبوش البدراني : وهو من خلفاء الشيخ نورالدين البريفكاني ولا تزال تكيتهم في موصل الجديدة يديرها ولده( ).
    تكية الشيخ عبوش محمد الفتحي : من أتباع الشيخ نور الدين المقربين ومن معتمديه المخلصين في تقسيم الزكوات والمعونات على المحتاجين كما مر في موضوع البذل مما يدل على أهلية الرجل للثقة به والاعتماد عليه بهكذه مهمة لا تسند إلا لتقي صادق ورع كالشيخ عبوش ( ).
    تكية الشيخ سليمان العباسي : وهو ابن الشيخ يحيى صالح العباسي كانت تكيته في جامع جمشيد ( ).


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 11:42 am