منتدى الحياة الموصلية

منتدى الحياة الموصلية

منتدى ( ادبي - علمي - ثقافي - رياضي )


    التكايا في الموصل : (6)

    شاطر
    avatar
    جاسم شلال
    مشرف مساعد
    مشرف مساعد

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 1143
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 49

    التكايا في الموصل : (6)

    مُساهمة من طرف جاسم شلال في الأحد يناير 22, 2012 9:46 am

    التكايا في الموصل : (6)
    تكية الشيخ أحمد السبعاوي : وتقع فوق تل قليعات في مسجد الإمام محمد ويستدل من وضع المسجد انه كان أوسع مما هو عليه الآن ولا نعلم من هو المدفون فيه ولعله مشهد لابن الحنفية وبقرب ابن الحنفية قبر الشيخ محمد السبعاوي الذي كان قد جدد عمارة المسجد المذكور واتخذ فيه تكية ثم خلفه ابنه احمد السبعاوي ولم تزل أسرتهم معروفة بهذا الاسم ( ).أخذ الخلافة من الشيخ نورالدين ودخل الخلوة ثم تصدر للإرشاد والتدريس وقبول المريدين في تكيته المشهورة في محلة راس الكور في الموقع المسمى قليعات واخذ الطريقة الرفاعية واشتهر بها أيضاً وتخرج عليه كثيرون توفي في حدود سنة 1317هـ ودفن في جامعه المسمى باسمه تحت زاويته ( )..
    التكية القادرية الآلوسية : الحاج بكر الآلوسي قال لاعنه ياسين العمري كني بالآلوسي نسبة لشيخه الحاج مصطفى الآلوسي اخذ عنه الطريقة القادرية وأجازه وله إجازة أخرى عن السيد احمد البغدادي وله سفرات عديدة إلى بغداد ولما عاد إلى الموصل صار له مريدين وله حلقة الذكر في داره كنت أراه وهو من المعاصرين وآثار الصلاح تلوح عليه وتلاميذه يشهدون له بالولاية( ) وله شعر حسن اطلعت على قطع منه في التصوف ومدح الرسول صلى الله عليه وسلم أما داره التي كان يسكنها فقد دفن فيها بعد موته كما دفنت بقربه ابنته وكان في هذا البيت مصلى يصلى به إلى عهد قريب أما الآن فقد سكنت فيه عائلة واتخذته دارا لها ( ).
    تكية علي الرشيدي : تقع في قرية الرشيدية تقع على الضفة دجلة اليسرى على ضعة كيلو مترات شمال الموصل وآل الرشيدي هم من الأسر الدينية والعلمية القديمة أصلهم سادة برزنجية اشتهر منهم في الاونة الاخيرة القطب الشيخ مصطفى الرشيدي وهو ابن الشيخ عبدالعزيز بن الشيخ إبراهيم بن الشيخ خضر بن الشيخ احمد الرشيدي . وكان من خلفائه الشيخ خالد الزيباري وملا خضر أبو سارة التلعفري ولاتزال تكيتهم العامرة في قرية الرشيدية يديرها حفيدهم علي سيد جواد وهو خليفة الشيخ عبدالكريم بن ملا خضر أبو سارة ( صاحب تكية في محلة القلعة ـ اربيل ) ومن خلفائه أيضاً الأستاذ عبدالقادر عبد المجيد البكري ولديه إجازة خطيِّة بالخلافة منه توفي الشيخ عبدالكريم عام 1402هـ /1982م وآل الرشيدي معروفون بالرقية لمختلف الأحوال المرضية وبالأخص مرض الأعصاب والجنون ( ).
    تكية الشيخ عبدالمجيد الافغاني : وهو خليفة الشيخ محمد أبو غزوله ( محلة باب البيض ) وكانت تكيته في محلة الجامع النوري الكبير ومن خلفائه السيد محمد علي السردار ( ).
    تكية الشيخ شريف : تقع تكيته في رأس الجادة وهو من خلفاء سيد محمد أبو الليرة وهو من خلفاء آل البريفكاني ( ).
    تكية الشيخ شريف : وهي تكية ثانية غير الأولى ولشخص آخر تقع في محلة حمام المنقوشة ( ).
    تكية إسماعيل عبد جدو: أخذ الخلافة من الشيخ صالح أبو خمرة ومن الشيخ خيرالله العبد خادم الحضرة النبوية الشريفة وآل عبد جدو من الأسر الدينية المعروفة ومن أهل الطريقة الرفاعية وكانت تكيتهم في قرية العباس التابعة لناحية النمرود وحاليا في قرية النبي يونس عليه السلام ( ).
    تكية الحاج محمد الهندي : في اعلي بابها : قد وقف هذه التكية على الدراويش المنقطعين ابتغاء لمرضاة الله ورسوله ومحبة بالفقراء والمساكين الحاج احمد اللاهوري سنة 1233 هـ . وفي حائط التكية المذكورة من جهة الطريق رخامة بيضاء عليها قد سعى بعمارة هذه التكية الشريفة حاج محمد اللاهوري سنة 1273هـ وتقع في محلة حوش الخان ( ).


    فلاح بن حسين الزبيدي

    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 13/11/2012

    رد: التكايا في الموصل : (6)

    مُساهمة من طرف فلاح بن حسين الزبيدي في الجمعة نوفمبر 23, 2012 1:05 pm

    لا حول ولا قوة الا بالله كم اشرك بالله في هذه التكايا وكم انشرت بدع موبقات فيها
    فالله فالله في التوحيد والدعوة اليه( انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار) وقال عز ذكره ( ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) وقال تعالى ( ياايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتموا له وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب) فاذا كانوا لايستطيعون ان يردوا ما اخذ الذباب منهم فكيف يستطيعون اجابة من يدعوهم او كشف الضر عنهم فاتقوا الله اخوتي الاكارم ولا تشينوا هذا المنتدى بالدعوة الى الشرك ووسائله واهله فكما ان الدال على الخير كفاعلة فالدال على الشر كذلك حفظكم ربي وجزاكم خيرا . اخوكم المحب ابواوس فلاح الزبيدي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 11:39 am