منتدى الحياة الموصلية

منتدى الحياة الموصلية

منتدى ( ادبي - علمي - ثقافي - رياضي )


    قرية تل عاكوب

    شاطر
    avatar
    جاسم شلال
    مشرف مساعد
    مشرف مساعد

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 1143
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 49

    قرية تل عاكوب

    مُساهمة من طرف جاسم شلال في الثلاثاء يناير 31, 2012 7:49 am

    تل عاكوب
    تل عاكوب قرية تتبع ناحية النمرود قضاء الحمدانية محافظة نينوى وهي تبعد عن الموصل بمسافة (32) كم , وقيل انها كانت دير باسم دير يعقوب وذكر ياسين العمري في منية الادباء تل يعقوب : كبيرة كثيرة الخيرات واهلها مسلمون.
    مدينة درّسكا مذكورة في النص المسماري (77202 ADD -) من العصر الآشوري الحديث باعتبارها من مدن محافظة خلزي واذا ما صح الافتراض القائل بأن مركز محافظة خلزي كان في منطقة السلامية الحالية فان بقايا مدينة درّسكا ينبغي ان تكون فيإحدى المواقع الأثرية المحيطة بالسلامية .
    ولربما كان تل عاكوب على بعد حوالي (4) كم إلى الشمال الشرقي من السلامية هو موقع درّسكا القديمة .
    ينظر منية الادباء ، ومدن قديمة ومواقع أثرية د. نائل حن
    ون ص182.


    ميسر

    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 09/07/2012

    رد: قرية تل عاكوب

    مُساهمة من طرف ميسر في الإثنين يوليو 09, 2012 7:39 am

    شكراً أخي على هذا الموضوع وأنا من قرية تل عاكوب وأريد أن أعطيك بعض المعلومات التي ربما يدعم نظرية أنها كانت مدينة أو قرية من العصر الآشوري فلقد كان في القرية بئر قديمة أندثرت أوائل الثمانينيات تسمى بالعامية "البير الآشورية" هكذا بهذا الأسم وأهل القرية إذا أرادوا أن يحفروا داخلها بئرا أو أي شي وجدوا العديد من الرقم الطينية والجرار وأدوات أثرية قديمة ولكن للأسف فإن أهل القرية كانوا يخافون من أن يبلغوا الجهات المختصة بذلك لقناعتهم أن الدولة قد تهجرهم من بيوتهم ,, وكثيراً من البيوت الطينية يوجد مع اللبن المستخدم بالبناء رقم طينية . وأخيراً فإن التل الموجود شمال القرية على طريق كركوك هو ليس طبيعي ولكن توجد فيه آثار كثيرة وأدوات ويستخدم من قبل عشيرة العرفات كمقبرة وهو والله أعلم إما حصن آشوري أو قصر لأحدهم في ذلك الزمان

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 17, 2018 9:01 pm